Traineronline
يسرنا تشريفكم ويسعدنا نقدكم ومساهماتكم... حفظكم الله.
Traineronline
يسرنا تشريفكم ويسعدنا نقدكم ومساهماتكم... حفظكم الله.
Traineronline
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Traineronline

Training Teachers
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Emad Hamed
Admin
Emad Hamed


عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 08/01/2008
الموقع : http://dremadhamed.zyro.com/

المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟ Empty
مُساهمةموضوع: المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟   المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 1:24 pm

المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟ تحرير

بقلم: دوغلاس ريفـز

ترجمة: عمر خليفة - مكتب التربية العربي لدول الخليج

كيف يتعلم المعلمون؟

إن الإجابةَ عن هـذا السؤال تختلفُ باختلافِ تعـريفِـنا لكلمة (يتعـلّم). فإذا كان المقصودُ من هـذا السؤال هو: كيف يتعلّم المعلمون، وقــادةُ المدارس، كيْ يجـتازوا اختبارات الكليـّة، أو اختبارات مزاولة المهنة، فإن الإجابة عندئذٍ ستعكسُ مستوىً منخفضاً من اكتسابِ المعرفةِ والحـفظِ والإلقـاءِ عند الطلب. ويمكن اكتسابُ هذا النمط من التعليم على انفــراد، إمّا عن طريقِ الاستماعِ إلى دروسٍ مسجّـلةٍ على أيّ جهاز، أو عن طريق قـراءة نصوصٍ مكتوبة، أو بالجـلوس في قاعةِ المحاضرات، دون أن نعـير مَنْ يجلسُ بجـوارنا أدنى التفاتة.

أمّا إن كان السؤالُ يعني - وهو ما ينبغي أن يكون -: كيف يتعلّم المعلمون حتى يحسّـنوا ويطوّروا أداءهم المهني، ويُحـدثوا تغــييراً حقيقــياً في مدارسِهم؟ فإننـا عندئذٍ سنحصلُ على إجـابةٍ مختلفـةٍ تماماً

تأثير قـادة المعلمين:

ارتبط مصطلحُ "قيـادة المعلم"، في كثيرٍ من الأحـيان، باعتلاء منصبٍ ما عن طريقِ الانتخاب، أو عن طريقِ التعيين، لأداء مهـامٍ ومسئوليات إضافـيةٍ في محيط المدرسة. وعلى الرغم من أن كُـلاً من هـذين النموذجـين يمكن أن يتيحا فرصـة للقيـادة، إلا أنهما لا يوافقـا التعـريف التالي تماماً: (إن قيادة المعلم؛ هي قدرته في التأثير في حجــرةِ الدّرس).

إن أهميـة تأثير المعلم في حجرةِ الدّرس تؤكّـدها دراسـةٌ حديثةٌ قمتُ بإجـرائها مع مجموعةٍ من زملائي على أكثر من 300 معـلماً ومديرَ مدرسةٍ، يمثـــّـلون خليطـاً من المدارس الحضـرية، والريفيـة، ومن ضواحي المدن. وعند تحليلِ إجابـاتهم عن سـؤالٍ مفتوح حَوْل أكـثر العواملِ تأثيراً في أدائهم المهـني، وجدنا أن العوامـل الداخـلية - مثل الطلاب والتجـربة الشخصية والزملاء والأسرة - ذات أثر أكـبر من العوامل الخارجية، المتمثلة في التطوير المهني، وإدارة المدرسة والمناهج الدراسية. وفي ردٍ على سؤالٍ لاحـقٍ حول درجات ذلك التأثير، وجدنا أن التأثير المباشر بواسطة الزملاء كان الأقوى والأعمق أثراً..

ولكن هل يعني ذلك أن المعلّم أكثر تأثيراً من الكتبِ والمحاضرات ؟؟ نعم . أما المقولة التي تزعمُ أن محاضرات التطوير المهني وبرامجـه تعتبر كافيـةً لتغيير أداء المعلم المهني، فقــد واجهتْ تحـدّياً وإشكالاً كبيرين. وبالرغم من وجود ذلك الدليل فإن الكثيرَ من المدارس ما زالت تتجاهـل قـوةَ التأثير، الذي يحـدثه معلمو الفصول كمفتاحٍ للتعليم المهني الفعال.

تحويل المعلم الأنموذج إلى واقع ملموس:

وفيما يلي بعضُ الطرقِ العملية التي يمكن بواسطتها ترجمة مصطلح "قيادة المعلم" إلى واقع ملموس:

أولاً: قم بتوفير النماذج وليس الأوامر: تدّعي العـديدُ من المدارس أنها تنفـّـذ سياسات التعليم المهني، وتقوم بإجـراء تجارب تقـويم فعّـالة، وغير ذلك كثير، ولكن لتضييق الفجـوة بين هذه المزاعم المعلنة والواقع اليومي، يجب أن يكون في متناول يد المعلمين نمـاذج لأفضل التجارب التي مـرّت بهم.. ولكي تكون هذه النماذج متاحـة على نطاق واسع، قامت بعض المدارس في ويليامزفيل ونيويورك وسياتل وكاليفورنيا بتصـويرِ أمثلةٍ حقيقيــةٍ لدروسٍ قصــيرةٍ بالفــيديو، ليتبادلها المعلمون فيما بينهم على أقراص DVD، أو عن طريق ملفات فـيديو تُوضعُ على مواقع الانترنت .. لكن مثل هذه الخطوة ستكون في أغلبِ الأحيان أقـلّ كلفةً، وأكثر مصداقيـّة، عندما تقوم المدارسُ بإنتاج نمـاذجها الخاصة بنفسها، بدلاً من الاعتمـاد على ملفات فــيديو، تمّ إنتاجُها بعنايةٍ ومهنية.

ثانياً : وفـر بيئة آمنة للمعلمين، من أجل مراجعة وتكرار ممارساتهم الناجحة .. لكن السؤال الذي كـثيراً ما يعيق محـاولات استخدام قادة المعلمين كنماذج هو: ماذا إذا لم تكن دروسُـنا النموذجية جـيدة؟؟ دعونا نعيد النظر في ذلك السؤال من زاويةٍ أخرى: في أيّ مهنةٍ يمكنُ أن نتوقـع أن تكون التجـربة، أو المحاولة الأولى ناجحـةً جـداً؟؟ يكرّرُ المحامون مرافعـاتهم الختامـية، ويعـيدونها المرة تلو المرة، ويدعـون أقرانهم لمراجعتها، ويتوقعون أن تكون المراجعـة الخامسة ممتازة من الدرجـةِ الأولى. وكذلك يفعل الجـرّاحون والطيـّارون وعازفـو البيـانو وغيرهم. كلّهم يتوقعون النجاح بالممارسة والتكـرار، وكذلك لا ينبغي على المعلمين أن يتوقعوا من أنفسهم بلوغ الكمال من المحاولة الأولى، وهو الأمر الذي يستعصي على كل أصحابِ المهنِ الأخرى.

ثالثاً: عمل مستودع لإيداع أفضل التجارب فيه: نتوقع من أعضاء المجتمع المهني أن يُودعوا فـيه تجـاربهم، وأن يسحـبوا منه التجارب كذلك. وينبغي على هذا (البنك) أن يحتوي على أكـثر من مجــرّد القصص الناجحة. وعلى قادة المعلمين الواثقـين من أنفسهم أن يودعـوا فيه أخطــاءهم وتجاربهم الفاشلة أيضاً. عليهم أن يدوّنوا فيه ما تعلّمــوه من أخطــائهم الجسيمة. ولربما يُحجم المعلمون الأقـلّ خبرة عن نشر دروسٍ نموذجيةٍ لهم، لكن، وبكل تأكيد، سيكون في استطاعتهم المشاركة في مسألة استطاعة طالب ما مثلاً أن يحقق إنجازاً في التغلّب على تحدّياتٍ أكاديميةٍ، أو سلوكيةٍ، أو عاطفيةٍ صعبة.

رابعاً : وضع الحدود دون الجزئيات: إن قادة المعلمين حريصون بشكلٍ خاصٍ على تحقيقِ التوازن بين المعايير المهنية، التي تدعـو إلى التناغم والاتساق من ناحية، والاستقلال المهني الذي يسمح بالإبداع من ناحية أخـرى.. وكما يجبُ على معظـم المعماريين المبدعين أن يعملوا ضمن حدودٍ، غـير قابلـةٍ للتفـاوض، من الامتثال للنظام والسلامة، كذلك يُتوقع من المعلمين أن يعملوا ضمن حدودٍ من المهنية. على سبيل المثال يكون قادة المعلمين أكثر حكمة عند إقامة حدودٍ من الدقــة والنزاهـة والفعاليـة، ومن ثم يسمحوا للإبداع والاجتهاد بالتواجد ضمن هذه الحدود.

المخاطر والفوائد:

عندما تتبنّى المدارسُ إستراتيجية "استخدام المعلمين الأكفـاء للتأثير في أداء أقرانهم" يكون التخطيطُ والاتصالُ الملائمان ضروريَيْن إلى حدٍ كبير، وإلاّ فإن هذه الاستراتيجيات، التي يصُـوغها قـادة المعلمين، لـن تعدو كونها مجـرّد اقتراحات .. ولكن عندما يقـوم مديرو المدارس بتقـديم الدعـم الإداري الكافي بوضع مفهومٍ يقول: إن المهنية تعني مشاركة وتقاسم أفضل التجارب، فإن هذه الفوائد (ممثلة في معايير عليا من الامتياز المهني، وتحسين المشاركة بين المعلمين والطلاب، والأهم من ذلك كله تحسين أداء المعلمين) ستفوقُ المخـاطر بكثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://traineronline.ahlamontada.com
 
المعلم المثـالي - كيف يتعلم المعلمون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Traineronline :: الفئة الأولى ... :: المنتدى العام ... General Forum-
انتقل الى: