Traineronline
يسرنا تشريفكم ويسعدنا نقدكم ومساهماتكم... حفظكم الله.
Traineronline
يسرنا تشريفكم ويسعدنا نقدكم ومساهماتكم... حفظكم الله.
Traineronline
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Traineronline

Training Teachers
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amin Ahmed




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2 Empty
مُساهمةموضوع: إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2   إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2 Icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 6:57 am

نشرة المسار الصحفية تحتفي بمعلم المستقبل
استضافت نشرة المسار الصادرة عن قسم الصحافة بدائرة العلاقات العامة والإعلام ، ملفا حول معلم المستقبل ، تحدث فيه عدد من الأكاديميين والباحثين عن الأدوار الحديثة لمعلم المستقبل ، ومعلم المستقبل بين ثبات الإعداد وتغير الأدوار والمتطلبات ، وكذلك إعداد معلم الغد وتحدي الرغبة في المهنة .
وقد استفتحت نشرة المسار عددها الثاني والعشرين بالحديث عن القدوة الخطيرة مبينة ضرورة أن يكون معلم المستقبل الذي نريده هو ذلك الذي يدرك مسؤولياته ووعيه بمجتمعه ، خاصة في ظل المتغيرات السريعة الطارئة في كل مجتمعات العالم الحديث .
جدير بالذكر أن نشرة المسار هي نشرة صحفية تصدرها الجامعة كل عشرة أيام ، وتحتوي على العديد من المواضيع الشيقة والمفيدة ، والحوارات الصحفية مع أكاديميين وطلاب متميزين ومع ضيوف الجامعة من خارجها ، إضافة إلى تضمين المسار بحوثا علمية وإبداعات طلابية متعددة ومتميزة .

التوصيات التي خرج بها مؤتمر المعلم
1- وضع فلسفة تربوية واضحة لإعداد المعلمين على المستويين العام والعالي تتسق مع التصور العربي الإسلامي للألوهية والكون والإنسان والحياة
2- وضع معايير للجودة والاعتماد تتسق مع الفلسفة السابقة ، بحيث تتم عمليات القبول والإعداد والتدريب والترخيص في ضوئها.
3- تطوير سياسة للقبول في كليات التربية لإعداد المعلمين ولإعداد معلمي المعلمين بحيث نستخلص من لديهم الاستعدادات والقدرات لترقية المهنة والترقي من خلالها
4- إعادة النظر في عملية إعداد معلمي المعلمين على المستويات الثقافية واللغوية والتخصصية والتربوية
5- رفع كفاءة الأجهزة الفنية والإدارية العاملة في المدارس والكليات ، لما لهذه الأجهزة من أثر فعال في العملية التربوية .
6- حفز القادرين من أبناء المجتمع وكذلك المؤسسات الخاصة بالقطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني على الإسهام في تمويل إعداد المعلمين وتدريبهم والبحث العلمي الخاص بهم .
7- الأخذ بنظام الإعداد المتكامل للمعلم بحيث يعد أكاديميا ومهنيا داخل كلية التربية خلال خمس سنوات .
8- الأخذ بنظام السنة الدراسية ذات الفصلين ، بحيث تكون هناك مواد أساسية ممتدة طوال السنة ، ومواد فرعية تنتهي بنهاية الفصل الدراسي .
9- تطوير التربية العملية ، بحيث تكون منفصلة يوما واحدا أسبوعيا خلال العامين الثالث والرابع ومتصلة خلال الفصل الدراسي الاخير من العام الخامس .
10- تعريب التعليم في كليات التربية وفي التعليم العالي عموما ، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على التعريب وعلى ترجمة البحوث والكتب المفيدة من اللغات الأخرى واعتبار ذلك من أهم معايير الترقي بعد الحصول على الدكتوراه .
11- تطوير البحث العلمي في مجال إعداد المعلمين وتشجيعه وزيادة تمويله باعتباره الأساس الجوهري في رفع مستوى مهنة التعليم .
12- تدريب المعلمين أثناء الخدمة في مدارسهم واعتبار المدرسة وحدة تدريب باعتبارها البيئة الطبيعية للممارسة المهنية .
13- استخدام تكنولوجيا التعليم المفتوح والتعليم عن بعد ، والقنوات التلفزيونية في تدريب المعلمين
14- الترخيص الدوري لمزاوله المهنة وفق معايير الجودة والاعتماد والترخص .
15- توافر الفرص المتزايدة للترقي المهني - ماديا وأدبيا - من خلال المهنة .
[/color][/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Traineronline :: البرنامج التدريبى لمعلم المستقبل F.T.T.P :: مساهمات المعلمين " رؤى وآراء" ..-
انتقل الى: