Traineronline
يسرنا تشريفكم ويسعدنا نقدكم ومساهماتكم... حفظكم الله.

Traineronline

Training Teachers
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amin Ahmed



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2   الأحد يونيو 08, 2008 6:57 am

نشرة المسار الصحفية تحتفي بمعلم المستقبل
استضافت نشرة المسار الصادرة عن قسم الصحافة بدائرة العلاقات العامة والإعلام ، ملفا حول معلم المستقبل ، تحدث فيه عدد من الأكاديميين والباحثين عن الأدوار الحديثة لمعلم المستقبل ، ومعلم المستقبل بين ثبات الإعداد وتغير الأدوار والمتطلبات ، وكذلك إعداد معلم الغد وتحدي الرغبة في المهنة .
وقد استفتحت نشرة المسار عددها الثاني والعشرين بالحديث عن القدوة الخطيرة مبينة ضرورة أن يكون معلم المستقبل الذي نريده هو ذلك الذي يدرك مسؤولياته ووعيه بمجتمعه ، خاصة في ظل المتغيرات السريعة الطارئة في كل مجتمعات العالم الحديث .
جدير بالذكر أن نشرة المسار هي نشرة صحفية تصدرها الجامعة كل عشرة أيام ، وتحتوي على العديد من المواضيع الشيقة والمفيدة ، والحوارات الصحفية مع أكاديميين وطلاب متميزين ومع ضيوف الجامعة من خارجها ، إضافة إلى تضمين المسار بحوثا علمية وإبداعات طلابية متعددة ومتميزة .

التوصيات التي خرج بها مؤتمر المعلم
1- وضع فلسفة تربوية واضحة لإعداد المعلمين على المستويين العام والعالي تتسق مع التصور العربي الإسلامي للألوهية والكون والإنسان والحياة
2- وضع معايير للجودة والاعتماد تتسق مع الفلسفة السابقة ، بحيث تتم عمليات القبول والإعداد والتدريب والترخيص في ضوئها.
3- تطوير سياسة للقبول في كليات التربية لإعداد المعلمين ولإعداد معلمي المعلمين بحيث نستخلص من لديهم الاستعدادات والقدرات لترقية المهنة والترقي من خلالها
4- إعادة النظر في عملية إعداد معلمي المعلمين على المستويات الثقافية واللغوية والتخصصية والتربوية
5- رفع كفاءة الأجهزة الفنية والإدارية العاملة في المدارس والكليات ، لما لهذه الأجهزة من أثر فعال في العملية التربوية .
6- حفز القادرين من أبناء المجتمع وكذلك المؤسسات الخاصة بالقطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني على الإسهام في تمويل إعداد المعلمين وتدريبهم والبحث العلمي الخاص بهم .
7- الأخذ بنظام الإعداد المتكامل للمعلم بحيث يعد أكاديميا ومهنيا داخل كلية التربية خلال خمس سنوات .
8- الأخذ بنظام السنة الدراسية ذات الفصلين ، بحيث تكون هناك مواد أساسية ممتدة طوال السنة ، ومواد فرعية تنتهي بنهاية الفصل الدراسي .
9- تطوير التربية العملية ، بحيث تكون منفصلة يوما واحدا أسبوعيا خلال العامين الثالث والرابع ومتصلة خلال الفصل الدراسي الاخير من العام الخامس .
10- تعريب التعليم في كليات التربية وفي التعليم العالي عموما ، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على التعريب وعلى ترجمة البحوث والكتب المفيدة من اللغات الأخرى واعتبار ذلك من أهم معايير الترقي بعد الحصول على الدكتوراه .
11- تطوير البحث العلمي في مجال إعداد المعلمين وتشجيعه وزيادة تمويله باعتباره الأساس الجوهري في رفع مستوى مهنة التعليم .
12- تدريب المعلمين أثناء الخدمة في مدارسهم واعتبار المدرسة وحدة تدريب باعتبارها البيئة الطبيعية للممارسة المهنية .
13- استخدام تكنولوجيا التعليم المفتوح والتعليم عن بعد ، والقنوات التلفزيونية في تدريب المعلمين
14- الترخيص الدوري لمزاوله المهنة وفق معايير الجودة والاعتماد والترخص .
15- توافر الفرص المتزايدة للترقي المهني - ماديا وأدبيا - من خلال المهنة .
[/color][/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعداد أفضل لمعلم المستقبل.كلية التربية جامعة السلطان قابوس 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Traineronline :: البرنامج التدريبى لمعلم المستقبل F.T.T.P :: مساهمات المعلمين " رؤى وآراء" ..-
انتقل الى: